تحليل الشخصية في علم النفس. تحليل الشخصيه عالم من المعلومات.

تحليل الشخصية في علم النفس. تحليل الشخصيه عالم من المعلومات.
تحليل-الشخصية

كتب - آخر تحديث - 20 يوليو 2019

تحليل الشخصية في علم النفس. تحليل الشخصيه عالم من المعلومات.

شخصيتك حسب جلستك المعتادة

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2018-02-18 13:09:21Z | | ÿT3!ÿuJ1ÿ‹Y;ÿ¶Ý8¥

تحليل الشخصية في علم النفس هناك العديد من الشّخصيات التي نعيش معها، ولكلّ منها صفات محدّدة تميّزها عمّا سواها، ويمكن تصنيف هذه الشّخصيات إلى:

E

الشخصية النرجسية :

وهي بشكل عامّ تمثّل الشخص الذي يهتمّ بنفسه على نحو مفرط، أو الشّخص الذي يكثر من تقدير ذاته. ومن أهمّ صفات الأفراد الذين يمتلكون الشّخصية النّرجسية: السّطحية في التعامل مع الأمور. محاولة تسخير نقاط ضعف الآخرين، والتسلط عليهم. الحرص الدّائم على تجميل صور ذواتهم بكلّ الطرق والأشكال. المبالغة في الانتباه بالإنجازات الشّخصية والمواهب التي يمتلكونها، لاعتقادهم بأنّهم فريدون من نوعهم. الرّغبة في الاستحواذ على معاملة خاصّة من الجميع. حبّ تسخير الآخرين والاستفادة منهم لتحقيق انتصارات شخصيّة وخاصّة. عدم التعاطف مع الآخرين في أيّ حال من الأوضاع، والغيرة من فوز غيرهم من الافراد

A

الشخصية العصبية :

يتحوّل الشخص إلى شخص عصبيّ نتيجةً للضغط الذي يتعرّض له، وعدم مقدرته على الردّ على الإساءات الموجّهة إليه. وذلك التّوتر العصبيّ الذي يمرّ به الإنسان بصورة متكرر كل يومّة من المحتمل أن يشتمّب له شعوراً بالصّسبب في الرّأس، أو إرهاق في عضلات الجسد.

B

الشخصية الجذابة :

ومن أهمّ صفات هذه الشّخصية الثّقة بالنّفس، حيث تعتبر الثّقة بالنّفس صفةً من الصّفات التي يجب أن يتحلى بها الإنسان، لأنّها تعكس جاذبيته المطلقة. المرح والإيجابيّة، حيث أنّ الشخص المتشائم يكون غير محبوب ممّن حوله، والشّخص الإيجابيّ يكون قادراً على نشر روح الألفة والترابط بين الآخرين.

D

الشخصية المنطوية :

ولهذه الشّخصية العديد من الصّفات، منها: الرّغبة في العزلة والانفراد، حيث يفضّلون الاستمتاع الفردي على الاستمتاع الجماعيّ. انحسار العواطف، وقسوة القلب، وبرودة المشاعر. تدهور الانفعالات السيكولوجيّة، وعدم المبالاة بمشاعر الآخرين. عدم التأثّر بالانتقادات الموجّهة إليهم، أو بالمدح والمديح. عدم التمكن من التّعبير عن المشاعر الإنسانيّة. تفضيل الشغل الفردوي، والتّخصصات التي تدعم هذا المجال.

C

الشخصية الانبساطية

على عكس النمط الأول نجد من خلال تحليل الشخصيات المختلفة درجة كبيرة من الانفتاح والشعور بالدفء والحاجة إلى الآخرين، مع وجود درجات عالية من الرغبة في العمل المشترك مع صناعة الابتسامة على الدوام. لديه حيوية ونشاط ويشعر بالملل عندما يكون بمفرده، ولديه رغبة في العمل في جو مشحون بالآخرين، ويفضل الأعمال التي تحتاج إلى التعاون، فهو ناجح في وظائف السياسي والمعلم  وأعمال الدعاية والتسويق.

الشخصية الكئيبة

شخصية لا ترى إلا الظلام، يلون حياته كلها باللون الرمادي القاتم، لا يرى في الورد إلا شوكه، ولا يشعر بالجمال في أي شيء حوله. فهو دائم الشعور بالحزن وينعكس هذا الإحساس على سلوكه وتعامله مع الآخرين في كل الأوقات، حتى الموسيقى التي يسمعها حزينة، وتميل كل أفكاره نحو التشاؤم، فنادرًا ما تراه ضاحكا أو مبتسما.

تحليل الشخصيات له يعطي المؤشر الحقيقي لميله إلى الصمت والسكون، وغالبا ما يكون سلبيا ضعيفا، ولا يفكر سوى في الموت، وربما يتطور حاله نحو الاكتئاب المزمن. ورغم ذلك فهو يمتلك في حالات كثيرة الحس الفني وربما يكون شديد الذكاء.

تحليل الشّخصية حسب شكل العين:

من عظمت عينه فهو كسلان. من كان عيناه جاحظتان فهو جاهل مهذار. من كانت عيناه غائرتان فهو خبيث. من كانت عيناه غائرتان قليلا فنفسه نبيلة. من كانت حدقته شديدة السّواد فهو جبان. إذا كانت العين حمراء مثل الجمر فصاحبها غضوب مقدام. من كان لون عينيه أزرقاً، أو أبيضاً، فهو جبان. من كانت عيناه بلون الشّراب الصّافي فهو جاهل. من كانت عيناه بارزتان فهو وقح. من كانت عيناه موصوفتان بالصّفرة والاضطراب فهو جبان. من كانت عيناه زرقاء كتلك التي تكون في زرقتها صفرة كأنّها صبغت بالزّعفران، فإنّها تدلّ على رداءة الأخلاق.

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *